أسباب اصفرار الأسنان لدى الأطفال

• العوامل الداخلية:
1. وراثيا: الأطفال الذين يولدون بـ طبقة مينا ضعيفة هما عرضة لتلون الأسنان واصفرارها السريع، في هذه الحالة لا يوجد علاج الا التحكم في نظافة الاسنان والمحافظة على نوعية الأكل والشرب الخالي من أي الوان وخصوصا الألوان الصناعية.
2. تناول الأم مضاد حيوي يحتوي على التيتراسايكلين خلال فترة الحمل، وفي هذه الحالة غالباً ما يولد الطفل مع وجود اصفرار في أسنانه، و العلاج يكون إما حشوات بيضاء فوق الاصفرار أو تلبيسات تجميلية مثل الزركون او الفينير او اللومينير.

• العوامل الخارجية:
1. الأدوية: تناول الطفل المضاد الحيوي أو مضاد الهيستامين باسلوب غير صحي وبدون استشارة طبيب وبكيمة كبيرة يسبب اصفرار في الأسنان، وفي هذه الحالة العلاج يكون اما حشوات بيضاء فوق الاصفرار أو تلبيسات تجميلية مثل الزركون او الفينير اواللومينير.
2. الفيتامينات: الحديد الموجود في الفيتامينات يسبب نسبة صغيرة جدا من اصفرار الأسنان.
3. الصدمة: بعد اصطدام الأسنان يمكن تغيير الألوان. وهناك علامة على أن السن يموت هو سواد السن. وهناك طرق أخرى العلاج الاصفرار عن طريق ازالة عصب السن وبعدها اذا استمر التلون يكون عن طريق تطبيق التبييض الداخلي للسن.
4. الفلورايد: كثرة استخدام معجون الأسنان والمشروبات التي تحتوي على الفلورايد تتسبب في تلون الأسنان وظهور بقع بيضاء عليها، وعلاجها يكون عن طريق وضع مادة فوق السن لمدة من الزمن وبعدها تزول، أو عن طريق الحشوات التجميلية البيضاء.
5. المشروبات الغازية : مع مرور الوقت ومن المعروف أن الاحماض الموجودة في المشروبات الغازية تتسبب في تآكل الأسنان مما يجعلها عرضة للتلون من قبل المركبات الداكنة في الكولا مثلاً.
6. الحلويات والمأكولات التي تحتوي على الوان صناعية : لها كل التاثير في تلون أسنان الأطفال خاصة في حالة توفرها وأكل الطفل الدائم لها .